منتدانا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


خاص بالرقائق و الخواطر الايمانية..........
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» سيأتي يوم ينظر الجميع لإسمك ليجدوا بجانبه ( غير متصل )Off line
سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 23, 2008 12:11 am من طرف مينا

» كتب عمر بن الخطاب في أخت../ من سيرة عمر بن عبد العزيز.
سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 05, 2008 3:35 pm من طرف Admin

» وقفات مع سيرة الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم
سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 05, 2008 3:27 pm من طرف Admin

» مرحبا بك رمضان
سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 29, 2008 2:52 pm من طرف Admin

» مرحبا بك رمضان
سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 29, 2008 2:51 pm من طرف Admin

» كتب الكترونية جاهزة للتحميل
سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 29, 2008 2:48 pm من طرف Admin

» رمضان..... عبادة دينية أم .....عرف وعادة؟
سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 26, 2008 9:43 am من طرف Admin

» { وفي الأرض آيات للموقنين } -1-
سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 25, 2008 7:53 am من طرف ابراهيم الحسن

» قيل في الصبر
سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالخميس أغسطس 21, 2008 5:08 am من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
صلاح الإسلام
سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم Vote_rcapسلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم Voting_barسلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم Vote_lcap 
مينا
سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم Vote_rcapسلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم Voting_barسلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم Vote_lcap 
Admin
سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم Vote_rcapسلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم Voting_barسلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم Vote_lcap 
ناصر الدين
سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم Vote_rcapسلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم Voting_barسلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم Vote_lcap 
ماءالعينين
سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم Vote_rcapسلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم Voting_barسلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم Vote_lcap 
ابراهيم الحسن
سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم Vote_rcapسلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم Voting_barسلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم Vote_lcap 

 

 سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صلاح الإسلام

صلاح الإسلام


المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 07/07/2008

سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم   سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 08, 2008 6:03 pm

سلسلة فرسان حول الرسول
-صلى الله عليه وسلم-
المقدمة :
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام أما بعد :
دعا الاسلام الى القوة المؤمنة الراشدة وأمر بإتخاذ أسباب الحماية والفروسية قال تعالى :{وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لاَ تَعْلَمُونَهُمُ اللّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ} (60) سورة الأنفال .

الأرقم بن أبي الأرقم
همسات الإيمان
• سرى الهمس في أم القرى بأن محمد بن عبد الله يدعو إلى توحيد العزيز الحميم وبلغت الهمسات الإيمانية دور قريش في مكة .
• لامست نسمات الهمس المبارك سمع فتى فوجدت في آذانه أذانا صاغية فنطق بالشهادتين .
• لكن الأرقم لما علم الإيمان طريه إلى قلبه هان عل قلبه كل سلطان الا سلطان الله عز وجل ولم يخش بني المغيرة ولا بني المحزوم .
دار الأرقم دار الإسلام :
• قبل أن ندخل دار الأرقم بن أبي الأرقم لا بد أن نعرف شيئا من شمائل هذا الصحابي المعطاء والفارس النبيل والشهم الكريم .
• وصفه الإمام الذهبي رحمه الله بقوله : كان من عقلاء قريش وقال عنه أيضا صاحب النبي صلى الله علية وسلم من السابقين الأولين.
• وتقص علينا أخبار الأرقم بأنه كان حازما عاقلا لبيبا يحب العبادة والجهاد ويسعى ليكون في المقدمة في كل ما يوصل إليه من الخبرات .
• لهذه الصفات الجليلة الجميلة وقع اختيار رسول الله صلى الله عليه وسلم على الرقم لتكون داره دار الإسلام التي ينطلق منها صوت الحق والتي يذكر فيها اسم الله كثيرا.
• وعندما أخذ المشركون بمكة يعملون لكف الدعوة المحمدية بعد ظهورها في بداية السنة الرابعة من النبوة وأخذوا يحاربون الإسلام ويؤذون أهله ويعذبون من دخل فيه ويتعرضون لهم بألوان من الإيلام والنكال ظهرت بطولات من الصبر والمصابرة من المؤمنين الأبطال وقائمة المعذبين في الله عز وجل طويلة ومؤلمة جدا فما من أحد علموا بإسلامه .إلا وتصدوا له وآذوه ليردوه ويفتنوه .
• في دار سيدنا الأرقم كان المسلمون يصلون ويتفقهون في أمور الدين وكان الراغبون في الإسلام يغدون إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يلقبون إليه أسماعهم فتنشرح صدورهم إلى الإسلام ويتبعون النبي الأمي الذي أرسله الله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون .
• إذن فلتكن دار الأرقم دار الإسلام أول معهد لتعليم المسلمين أمور دينهم كي يفهموا دينهم ولتكون دار الأرقم أول مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم الذي كان يتنزل نبيا على الحبيب المصطفى سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم .
وقفات طيبة مع الدار المباركة :
• جذبت الدعوة إلى ساحاتها الفواحة بأعطر العطر أعز فتى في قريش أسد الله وأسد رسوله وسيد الشهداء ورفع راية الإسلام والتوحيد الفارس المعلم بن حمزة رضي الله عنه وأخاه من الرضاع وابن خالته نسبا ومنزلة.
• ثم جذبت سياسة الاستسرار بالدعوة في - دار الأرقم – في مطلع شمسها ثاني العظيمين وأحد العمرين فاروق الإسلام وعز المسلمين وعبقري الدنيا ، عمر بن الخطاب رضي الله عنه .
أخبار وضيئة وفروسية كريمة :
• من الأخبار الوضيئة التي تعلي مقام أرقم أن النبي صلى الله عليه وسلم أعطاه يوم بدر سيفا وكان السيف ذا شأن.
• ورد عن الأرقم رضي الله عنه أنه أراد الخروج بيت المقدس ، وتجهز فلما فرغ من جهازه جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يودعه ،
فقال : ((أين أريد؟)).
قال: (( وما يخرجك إليه؟ أفي تجارة ؟ ))
قال الأرقم: بيت المقدس .
قال : لا ولكن أرت الصلاة في بيت المقدس يا رسول الله !
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((الصلاة في مسجدي خير من ألف صلاة فيما سواه المسجد الحرام ))فجلس الأرقم ولم يخرج .
• ومن مكارم الأرقم أنه روى عن النبي صلى الله عليه وسلم ومن مروياته : أنه ((إن الذي يتخطى رقاب الناس يوم الجمعة ويفرق بينهم كالجار قصبه في النار)).
وفاة الأرقم ووصيته :
• عاش الأرقم بن الأرقم رضي الله عنه حياة عطاء في مكة وفي المدينة وفي العهد النبوي والعهد الراشدي وكان محل احترام الخلفاء الراشدين والصحابة الكرام ويعرف مكانته وصدارته وإيثاراته وآثاره في ميدان الجهاد وفي الميدان الإيجابي الأخرى.
• توفي الأرقم في خلافة معاوية سنة ثلاث وخمسين وله ثلاث وثمانين سنة.
• ذلكم الأرقم بن الأرقم ، الصاحب ، الفارس ، السابق ،الكريم فرضي الله وأرضاه.

من كتاب فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم -الجزء الأول-
انتظروا المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin



المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 06/07/2008
العمر : 44

سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم   سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 08, 2008 6:16 pm

بوركت اخي و شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://imaniyat.yoo7.com
صلاح الإسلام

صلاح الإسلام


المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 07/07/2008

سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم   سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالسبت يوليو 12, 2008 7:09 am

شكرا على مررك الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلاح الإسلام

صلاح الإسلام


المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 07/07/2008

سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم   سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالسبت يوليو 12, 2008 7:16 am

الفارس الثاني في سلسلتنا هو
عبد الله بن عثمان(أبو بكر الصديق)
أبو بكر الصديق

(... ـ 13هـ)
هو عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن عامر بن كعب الصديق التيمي القرشي، لقبه الصديق والعتيق.
ولد ونشأ بمكة، وكان سيداً من سادات قريش، محيطاً بأنساب القبائل وأخبارها، وكانت العرب تلقبه بعالم قريش.
اشتغل بالتجارة، وجمع ثروة كبيرة، وعندما بُعث النبي صلى الله عليه وسلم كان أول من آمن به، وهو رفيق رسول الله صلى الله عليه وسلم في الهجرة، وثاني اثنين في الغار، أقطعه صلى الله عليه وسلم داراً قرب المسجد النبوي.
شهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بدراً وأحداً، وثبت حين انكشف المسلمون، كما شهد معه المشاهد كلها، وحمل الراية العظمى في غزوة تبوك، استعمله النبي صلى الله عليه وسلم أميراً على الحج في أول حجة كانت في الإسلام.
ولما مرض النبي صلى الله عليه وسلم واشتد وجعه قال: ((مروا أبا بكر فليصل بالناس)) فقالت عائشة: يا رسول الله إن أبا بكر رجل رقيق، وإذا قام مقامك لم يكن يسمع الناس، قال: ((مروا أبا بكر فليصل بالناس، فإنكن صواحب يوسف))، وعندما شعر صلى الله عليه وسلم بخفة دخل المسجد، فلما سمع أبو بكر حسه ذهب يتأخر، فأومأ إليه صلى الله عليه وسلم أن قم كما أنت، وصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قاعداً ومقتدياً بأبي بكر. وهذا من التكريم والتشريف له رضي الله عنه.
ولما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم اضطرب المسلمون، وثبت أبو بكر، واستطاع أن يردهم إلى صوابهم.
بويع بالخلافة في سقيفة بني ساعدة سنة 11 هجرية، فأنفذ بعث أسامة الذي جهزه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وحارب المرتدين والممتنعين عن الزكاة، وافتتحت في أيامه بلاد الشام وقسم كبير من العراق، وأوصى بالخلافة بعده لعمر بن الخطاب.
كان رضي الله عنه إمام المسلمين في صلواتهم، وخطيبهم في الجمع والأعياد والمواسم.
له مناقب عظيمة، ومواقف جليلة، فقد حرم الخمر على نفسه في الجاهلية، وأنفق ماله كله في سبيل الله، واحتمل الشدائد، وقال عنه صلى الله عليه وسلم: ((إنه ليس من الناس أحدٌ أمنّ علي في نفسه وماله من أبي بكر، ولو كنت متخذاً من الناس خليلاً لاتخذت أبا بكر، ولكن أخوة الإسلام ومودته، ألا لا يبقين في المسجد باب إلا سد إلا باب أبي بكر)).
رأى الرسول صلى الله عليه وسلم أبا بكر وعمر مقبلين فقال: إن هذين لسيدا كهول أهل الجنة من الأولين والآخرين، كهولهم وشبابهم، إلا النبيين والمرسلين.
له من الأولاد: عبد الله، وأسماء ذات النطاقين، وعبد الرحمن، وعائشة أم المؤمنين، ومحمد، وأم كلثوم رضي الله عنهم أجمعين.
كانت مدة خلافته سنتين وستة أشهر ونصف الشهر، توفي في المدينة في العام الثالث عشر للهجرة، وعمره ثلاث وستون سنة .
المكان / مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة


عدل سابقا من قبل صلاح الإسلام في السبت يوليو 12, 2008 7:28 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلاح الإسلام

صلاح الإسلام


المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 07/07/2008

سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم   سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالسبت يوليو 12, 2008 7:20 am

الفارس الثالث في سلسلننا هو:
البراء بن عازب رضي الله عنه


البراء بن عازب الخزرجي
(10ق.هـ 71هـ)
هو البراء بن عازب بن الحارث بن عدي بن جشم الخزرجي الأنصاري وأمه حبيبة بنت الحباب بن أنس الخزرجية، وكنيته أبو عمارة.
ولد في يثرب [المدينة المنورة] سنة (10) قبل الهجرة.
أسلم مبكراً مع قومه الخزرج من الأنصار، كان عمره صغيراً يومي بدر وأحد فلم يشهدهما، وشهد معركة الخندق سنة (5) هجرية وكان عمره خمسة عشر عاماً ثم شهد باقي الغزوات مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال البراء : ((غزوت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم خمس عشرة غزوة، وأنا وعبد الله بن عمر لدات ـ من جيل واحد ـ ))
وقال أيضاً : ((صحبت رسول الله صلى الله عليه وسلم ثمانية عشر سفراً، فلم أره ترك ركعتين قبل الظهر)).
كان البراء محدثاً فقيهاً عالماً، وقد روى عدة أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، وحدّث عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه وعن خاله أبي بردة، وحدث عنه عبد الله بن يزيد الخطمي وعدي بن ثابت، وسعد بن عبيدة وغيرهم، وكان له مسند يحتوي على مائة وخمسة أحاديث، منها في الصحيحين اثنان وعشرون حديثاً.
شارك البراء في حروب كثيرة وشهد فتوح المسلمين في آسيا وغيرها، وروى أبو عمر الشيباني: أن البراء افتتح الري من نواحي خراسان صلحاً،وفي رواية: عُنوةً، وشهد مع علي بن أبي طالب رضي الله عنه وقعة الجمل وصفين والنهروان، ثم أقام في الكوفة من أرض العراق وابتنى له داراً، وخلف ذرّية، ومات فيها أيام ولاية مصعب بن الزبير لأخيه عبد الله بن الزبير سنة (71هـ) . رحمه الله ورضي عنه .

المكان /مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم الحسن




المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 09/07/2008

سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم   سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالأحد يوليو 13, 2008 6:47 am

جزاك الله اخي صلاح الاسلام وبارك فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلاح الإسلام

صلاح الإسلام


المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 07/07/2008

سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم   سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالأحد يوليو 13, 2008 1:19 pm

شكرا أخي(( ابراهيم الحسن )) على مرورك الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin



المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 06/07/2008
العمر : 44

سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم   سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالأحد يوليو 13, 2008 3:14 pm

شكرا على المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://imaniyat.yoo7.com
صلاح الإسلام

صلاح الإسلام


المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 07/07/2008

سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم   سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالإثنين يوليو 14, 2008 5:11 am

الفارس الرابع في سلسلتنا هو
أبي عبيدة بن الجراح رضي الله عنه

هو الصحابي أبو عبيدة عامر بن عبد الله بن الجراح بن هلال بن أُهيب بن ضبة بن الحارث بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة القرشي الفهري، أحد السابقين والعشرة المبشرين وأمين هذه الأمة رضي الله عنه.

أسلم على يد أبي بكر الصديق هو وعثمان بن مظعون وعبد الرحمن بن عوف رضي الله عنهم في ساعة واحدة قبل دخول النبي صلى الله عليه وسلم دار الأرقم، وهاجر الهجرتين، وشهد بدرًا وما بعدها، وهو الذي انتزع الحلقتين من وجه النبي صلى الله عليه وسلم فسقطت ثنيتا أبي عبيدة وقال فيه النبي صلى الله عليه وسلم: " لكل أمة أمين وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح " أخرجاه في الصحيح، وهو الذي نزلت فيه الآية: {لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا ءاباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه ويدخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها رضي الله عنهم ورضوا عنه أولئك حزب الله إلا إن حزب الله هم المفلحون} [سورة المجادلة 22].

وقد سيره النبي صلى الله عليه وسلم إلى الشام أميرًا فكان فتح أكثر الشام على يده، ومناقبه كثيرة وفضائله جمة فقد كان زاهدًا عابدًا كثير التواضع والحلم منصفًا لرعيته.

توفي رحمه الله في طاعون عمواس بالشام سنة ثمان عشرة ودفن بفِحل من أرض الأردن.

كان له من الذكور:

1 ــ يزيد.

2 ــ عمير.

وأمهما هند بنت جابر بن وهب بن ضباب، ودرج ولم يبق له عقب.

تنبيه هام في عقب أبي عبيدة
قال النسابة أبو عبد الله الزبير بن بكار: "قد انقرض نسل أبي عبيدة وولدُ إخوته جميعًا"، وتبعه ابن عساكر في تاريخ دمشق، ولما عقد أبو سعد بن السمعاني في أنسابه ترجمة الجراحي لم يذكر فيها أحدًا ممن ينتسب إلى أبي عبيدة بل قال فيها: هذه النسبة الى الجراح وهو اسم لبعض أجداد المنتسب اليه، ثم ذكر من هذه النسبة عبد الجبار بن محمد بن عبد الله بن محمد بن أبي الجراح بن الجنيد بن هشام بن المَرزُبان المرزباني الجراحي المروزي أحد رواة جامع الترمذي المتوفى سنة 412 هـ، وولده أبا بكر محمدًا، وتبعه أبو الحسن ابن الأثير في مختصره ولم يزد شيئًا، وكذا عقد ابن نقطة الحافظ في تكملة الإكمال لابن ماكولا للجراحي، وأقره الحافظ ابن حجر في تبصير المنتبه.

قال الحافظ السخاوي في كتابه الأجوبة المرضية: "والحاصل أن أحدًا لم يذكر في هذه النسبة أحدًا ينتسب إلى أبي عبيدة فهو مشعر باعتماد الزبير وعدم النقض عليه وكفى به في ذلك عمدة، وإذا كان الأمر كذلك حصل التوقف في دعوى من ينتسب إليه إلا إن أظهر مستندًا يعتمده أئمة النقل في ذلك: اهـ.

جمعية الأشراف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلاح الإسلام

صلاح الإسلام


المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 07/07/2008

سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم   سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 15, 2008 4:32 pm

الفارس خامس في السلسة هو
ثابت بن الدحداح رضي الله عنه
[أبي الدحداح]


شهد أحدا وقتل يومئذ روى الواقدي عن عبد الله بن عامر قال قال ثابت بن الدحداح يوم أحد والمسلمون أوزاع يا معشر الانصار إلي إين ان كان محمد قد قتل فان اله حي لا يموت فقاتلوا عن دينكم فنهض إليه نفر من الأنصار فجعل يحمل بمن معه وقد وقفت له كتيبة خشناء فيها خالد بن الوليد وعمرو بن العاص وعكرمة فحمل عليه خالد بن الوليد بالرمح فأنفذه فوقع ميتا وقتل من كان معه.
قال الواقدي وبعض اصحابنا من رواة العلم يقولون أنه برأ من جراحه ومات على فراشه من جرح كان أصابه .
وعن عبد الله بن مسعود قال لما نزلت هذه الاية من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له سورة البقرة آية 245 وسورة الحديد آية 11 قال أبو الدحداح الأنصاري وان الله ليريد منا القرض قال نعم يا أبا الدحداح قال ارني يدك يا رسول قال فنأوله رسول الله يده قال فاني قد اقرضت ربي حائطي قال وحائطه له فيه ستمائة نخلة وام الدحداح فيه وعيالها قال فجاء أبو الدحداح فنادى يا ام الدحداح قالت لبيكقال اخرجي من الحائط فقد اقرضته ربي عز وجل.


وفي رواية اخرى انها لما سمعته يقول ذلك عمدت إلى صبيانها تخرج ما في افواههم وتنفض ما في اكمامهم فقال النبي. صلى الله عليه وسلم كم من عذق رداح في الجنة لأبي الدحداح.
وحصلت خصومة بين يتيم وصحابي على نخلة والناس على الدنيا تجد النزاع بينهم عظيما ولم يخل منه حتى عهد المصطفى صلى الله عليه وسلم كان هناك بستان لهذا الصحابي وبستان آخر لهذا اليتيم وبينهما نخلة وهذا اليتيم لا زال لم يدرك حق الإدراك فقال هذا الصحابي هذه النخلة لي وقال هذا اليتيم الصغير هذه النخلة لي تشاجرا فذهب اليتيم فاشتكي هذا الصحابي إلى المصطفى صلى الله عليه وسلم فأحضر هذا الصحابي وقال هذا الطفل أو هذا اليتيم يشكوك أو كما قال صلى الله عليه وسلم في نخلة أخذتها له قال والله ما كان ذلك لي يا رسول الله وما كنت لآخذ نخلته قال النبي صلى الله عليه وسلم إذا نخرج ونعاين خرج النبي صلى الله عليه وسلم لم يعتمد على كلام هذا ولا هذا وإنما خرج ليعاين البستانين ويعاين النخلة تواضع منه صلى الله عليه وسلم وحكم عدل لأنه يأخذ عن العدل سبحانه وتعالى خرج وذهب وعندما وصل إلى ذاك المكان فإذا بالنخلة في بستان الصحابي واضحة جلية فهل يعطف على هذا اليتيم فيحكم بغير حكم الله لا ما كان ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فحكم بالنخلة للصحابي فزرفت دموع اليتيم على خديه فأراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يجبر كسر قلب هذا اليتيم لأنه لم يدرك الحق فقال لهذا الصحابي أتعطيه هذه النخلة ولك بها عزق في الجنة عزق نخل في الجنة مقابل هذه النخلة لكن الصحابي كان في وقت غضب إذ كيف يشكوه والحق له ويشكوه إلى من إلى المصطفى صلى الله عليه وسلم فيذهب وكان في الجلسة رجل يتمنى مثل هذه الفرصة اسمه [أبو الدحداح] رضي الله عنه وأرضاه قال يا رسول الله لأن اشتريت هذه النخلة وأعطيتها هذا اليتيم ألي العزق في الجنة قال لك ذلك فيلحق بهذا الصحابي ويقول أتبيعني هذه النخلة ببستاني كله خذ بستاني كله وأعطني هذه النخلة قال أبيعكها لا خير في نخلة شكيت فيها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فباعه النخلة بالبستان كله وذهب إلى أهله ونادى فيهم يا [أم الدحداح] ويا أبناء [أبى الدحداح] قد بعناها من الله فاخرجوا منها خرجوا ومع أطفاله بعض الرطب فقام يأخذه ويرميه فيها ويقول قد بعناها من الله جل وعلا لا نخرج منها بشيء بعزق في الجنة خرج هو وأهله وقد باع كل شيء واشترى عزق من نخلة عند الله جل وعلا

هل قال خلاص انتهينا لنا نخلة في الجنة يكفي لا نصلي لا نصوم لا نعمل أي شيء لا الذي بذل هذه سيبذل أعظم منها بذل المال وبذل الأولاد وبذل كل نعيم في هذه الحياة ثم في الأخير يقدم نفسه لله جل وعلا يخرج في معركة أحد معركة أحد الصادقة للصادقين والذي ابتلي فيها المؤمنون ابتلاء شديدا وربي فيها المؤمنون تربية عظيمة وكسرت فيها رباعية المصطفى صلى الله عليه وسلم وشج وجهه يوم انتهت المعركة ذهب يفتش صلى الله عليه وسلم وهو في تلك الحالة عن أصحابه يتفقدهم ويأتي إلى صاحب العزق إلى [أبي الدحداح] وإذ به مدرج بدمائه فيرفعه ويمسح الدم عن وجهه ويقول رحمك الله أبا الدحداح كم من عزق مدلل الآن لأبي الدحداح في الجنة لا إله إلا الله ماذا خسر أبي الدحداح خسر تراب خسر شجيرات خسر نخيلات لكنه فاز بجنة عرضها كعرض الأرض والسماوات فمن أدخل الجنة فقد فاز فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز .
موقع الشباب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلاح الإسلام

صلاح الإسلام


المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 07/07/2008

سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم   سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالخميس يوليو 17, 2008 12:51 pm

عكرمة بن أبي جهل

كان من أكرم قريش حسباً ، وأكثرهم مالاً ، وأعزهم نسباً ... هذا هو عكرمة بن أبي جهل، أحد أبرز فرسان قريش المرموقين .

ـ وجد عكرمة بن أبي جهل نفسه مدفوعاً ـ بحكم زعامة أبيه إلى معاداة محمد وأصحابه، فعاداه أشد العداء ، وصب على المسلمين ما قرت به عين أبيه .

ولما قاد أبوه معركة الشرك يوم بدر ، وأقسم باللاة والعزى ألا يعود إلى مكة إلا إذا هزم محمد ... ولكن اللاة والعزى لم يلبيا نداء أبي جهل؛ لأنهما لا يسمعان .. فخرَّ صريعاً في بدر، ورآه ابنه عكرمة بعينه ورماح المسلمين تنهل منه ... فزادت عداوة عكرمة لرسول الله شدة وأصبح له مع الإسلام ثأر أبيه ... فخاض مع المشركين معركة أحد والخندق ... وفي يوم فتح مكة رأت قريش ألا تقاتل محمداً ؛ لأنها لا تستطيع ذلك فأخلت له مكة ، لكن عكرمة ونفراً معه تصدَّوا لقتال المسلمين ، فهزمهم خالد بن الوليد في معركة صغيرة ، ولاذ عكرمة بالفرار .. وعفا رسول الله عن كل مَن آذاه من قريش ، لكنه استثنى نفراً وأمر بقتلهم وإن وجدوا تحت أستار الكعبة ، وكان من بين هؤلاء عكرمة ، لذا تسلل متخفياً واتجه نحو اليمن يريد الهروب ..
عند ذلك مضت أم حكيم زوج عكرمة إلى منزل رسول الله ، وقالت : يا رسول الله : قد هرب منك عكرمة إلى اليمن خوفاً من أن تقتله ، فأمِّنه أمَّنك الله ، فقال عليه الصلاة والسلام : " هو آمن " فخرجت من ساعتها في طلبه ، حتى أدركته عند ساحل البحر ، فقالت : يا ابن عم جئتك من عند أفضل الناس ، وأبرِّ الناس ، من عند محمد ، وقد استأمنتُ لك منه ، فلا تهلك نفسك ... فعاد معها ، ولما وصل عكرمة إلى رسول الله وقف بين يديه ، وقال : إلامَ تدعو يا محمد ؟ قال : أدعوك إلى أن تشهد أن لا إله إلا الله ، وأني عبد الله ورسوله ، وأن تقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة .. حتى عدَّله أركان الإسلام . قال عكرمة : واللهِ ما دعوت إلا إلى حق ، ثم قال : قد كنتَ فينا ـ والله ـ قبل أن تدعو إلى ما دعوت إليه أصدقنا حديثاً ، وأبرنا براً ... ثم بسط يديه ونطق بالشهادتين .

ثم قال عكرمة : يا رسول الله ، علمني خير شيء أقوله . قال : تقول: لا إله إلا الله ، محمداً عبده ورسوله .
فقال له رسول الله : اليوم لا تسألني شيئاً إلا أعطيتك إياه .
فقال عكرمة : إني أسألك أن تستغفر لي كل عداوة عاديتكها ، أو كلام سوء قلته فيك .
فقال عليه الصلاة والسلام : اللهم اغفر له كل عداوة عادانيها ، وكل مسير سار فيه إلى موضع يريد إطفاء نورك واغفر له ما نال من عرضي في وجهي أو أنا غائب " .
فقال عكرمة : أما والله يا رسول الله لا أدع نفقة كنت أنفقتها في صدٍّ عن سبيل الله إلا أنفقت ضعفها في سبيل الله ، ولا قتالاً قاتلته صداً عن سبيل الله إلا قاتلت ضعفه في سبيل الله .
ومنذ ذلك اليوم انضم إلى موكب الدعاة فارس باسل في ساحات القتال عبَّاد قوَّام قرَّاء لكتاب الله ، في المساجد ؛ فقد كان يضع المصحف على وجهه قائلاً : كتاب ربي ... كلام ربي وهو يبكي من خشية الله .
وفي يوم اليرموك أراد عكرمة أن يشق صفوف الروم ، فنهاه خالد قائلاً : لا تفعل يا عكرمة فإن قَتْلك سيكون شديداً على المسلمين ، فقال عكرمة :
لقد قاتلتُ رسول الله في مواطن كثيرة ، وأهرب اليوم من الروم ... لن يكون هذا أبداً . ولما انجلت معركة اليرموك عن ذلك النصر المؤزر للمسلمين ، كان يتمدد على الأرض ثلاثة مجاهدين أثخنتهم الجراح ، هم: الحارث بن هشام ، عياش بن أبي ربيعة ، عكرمة بن أبي جهل .
فدعا الحارث بماء ليشربه ، فلما قربوه منه نظر إليه عكرمة فقلا : ادفعوه إليه ، فلما قربوه نظر إليه عياش فقال : ادفعوه إليه .. فلما دنوا من عياش وجدوه قد فارق الحياة ، فلما عادوا إلى صاحبيه وجدوهما قد لحقا به ، رضي الله عنهم جميعاً ،وسقاهم من الكوثر شربة لا يظمئون بعدها .

وحباهم خضراء الفردوس يرتعون فيها أبداً

موقع السودان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin



المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 06/07/2008
العمر : 44

سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم   سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالسبت يوليو 19, 2008 6:33 pm

شكرا ععلى المجهود الجبار تقبل مروري
وانظر الى أيثار الصحابة بعضهم البعض حتى و هم على وشك الموت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://imaniyat.yoo7.com
صلاح الإسلام

صلاح الإسلام


المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 07/07/2008

سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم   سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالأحد يوليو 20, 2008 5:45 am

أشكرك على مرورك الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مينا

مينا


المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 18/07/2008

سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم   سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالأحد يوليو 20, 2008 9:45 am

بارك الله فيك
موضوع راااائع
جزاك الله كل الخير والبركة
وأثابك الفردوس الأعلى
تقبل مروررري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلاح الإسلام

صلاح الإسلام


المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 07/07/2008

سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم   سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالأحد يوليو 20, 2008 3:03 pm

سيف الله المسلول
خالد بن الوليد


إنه خالد بن الوليد -رضي الله عنه-، القائد العبقري الذي لا تزال خططه الحربية في معاركه مثار إعجاب الشرق والغرب، وكان خالد قبل أن يسلم يحارب الإسلام والمسلمين، وقاد جيش المشركين يوم أحد، واستطاع أن يحوِّل نصر المسلمين إلى هزيمة بعد أن هاجمهم من الخلف، عندما تخلى الرماة عن مواقعهم، وظل خالد على شركه حتى كان عام الحديبية، فأرسل إليه أخوه الوليد بن الوليد كتابًا، جاء فيه: بسم الله الرحمن الرحيم، أما بعد: فأني لم أر أعجب من ذهاب رأيك عن الإسلام، وعقلك عقلك!! ومثل الإسلام لا يجهله أحد، وقد سألني رسول الله ( عنك، فقال: (أين خالد؟) فقلت: يأتي الله به، فقال رسول الله (: (مثله جهل الإسلام، ولو كان جعل نكايته وجده مع المسلمين كان خيرًا له). فاستدرك يا أخي ما فاتك، فقد فاتك مواطن صالحة.

فلما قرأ خالد كتاب أخيه، انشرح صدره للإسلام، فخرج فلقى عثمان بن طلحة، فحدثه أنه يريد الذهاب إلى المدينة، فشجعه عثمان على ذلك، وخرجا معًا، فقابلهما عمرو بن العاص، وعرفا منه أنه يريد الإسلام أيضًا، فتصاحبوا
جميعًا إلى المدينة؛ وكان ذلك في نهاية السنة السابعة من الهجرة، فلما قدموا على النبي ( رحب بهم، فأعلنوا إسلامهم، فقال صلى الله عليه
وسلم لخالد: (قد كنت أرى لك عقلاً رجوت ألا يسلمك إلا إلى خير) [ابن سعد]. فقال خالد: استغفر لي كل ما أوضعت فيه من صد عن سبيل الله.

فقال (: (إن الإسلام يجب (يزيل) ما كان قبله، اللهم اغفر لخالد بن الوليد كل ما أوضع منه من صد عن سبيلك) [ابن سعد]. ومنذ ذلك اليوم وخالد يدافع عن راية الله، ويجاهد في كل مكان لإعلاء كلمة الحق، وخرج مع جيش المسلمين المتجه إلى مؤتة تحت إمارة زيد بن حارثة، ويوصى الرسول (: (إن قتل زيد فجعفر، وإن قتل جعفر فعبد الله بن رواحة) [البخاري]، فلما قتل الثلاثة وأصبح الجيش بلا أمير، جعل المسلمون خالدًا أميرهم، واستطاع خالد أن يسحب جيش المسلمين وينجو به.
وفي فتح مكة، أرسله رسول الله ( إلى بيت العزى، وكان بيتًا عظيمًا لقريش ولقبائل أخرى، فهدمه خالد وهو يقول:
يَا عِزّ كُفْرَانَكَ لا سُبْحَانَكْ أني رَأيْتُ اللَّهَ قَــدْ أَهَانَكْ
ويوم حنين، كان خالد في مقدمة جيش المسلمين، وجرح في هذه المعركة، فأتاه رسول الله ( ليطمئن عليه ويعوده، ويقـال: إنـه نـفـث في جرحه فشفي بإذن الله. واستمر خالد في جهاده وقيادته لجيش المسلمين بعد وفاة الرسول (، فحارب المرتدين ومانعي الزكاة، ومدعي النبوة، ورفع راية الإسلام ليفتح بها بلاد العراق وبلاد الشام، فقد كان الجهاد هو كل حياته، وكان يقول: ما من ليلة يهدى إليَّ فيها عروس أنا لها محب أحب إلي من ليلة شديدة البرد كثيرة الجليد في سرية أصبح فيها العدو. [أبو يعلي].
وكان خالد مخلصا في جهاده، ففي حرب الروم قام في جنده خطيبًا، وقال بعد أن حمد الله: إن هذا يوم من أيام الله، لا ينبغي فيه الفخر ولا البغي، أخلصوا جهادكم وأريدوا الله بعملكم. وكان خالد بن الوليد دائمًا يطمع في إسلام من يحاربه، فكان يدعوهم إلى الإسلام أولاً، فهو يحب للناس الإيمان ولا يرضي لهم دخول النار، فإن أبوا فالجزية ثم الحرب.

وكان اسم خالد يسبقه في كل مواجهة له مع أعداء الإسلام، وكان الجميع يتعجبون من عبقريته، وقوة بأسه في الحرب، ففي معركة اليرموك خرج (جرجة) أحد قادة الروم من صفوف جنده، وطلب من خالد الحديث معه، فخرج إليه خالد، فقال جرجة: أخبرني فاصدقني ولا تكذبني، فإن الحر لا يكذب، ولا تخادعني فإن الكريم لا يخادع، هل أنزل الله على نبيكم سيفًا من السماء فأعطاه لك فلا تسله على أحد إلا هزمتهم؟ فقال خالد: لا.
فسأله جرجة: فبم سميت سيف الله؟ فردَّ عليه خالد قائلاً: إن الله بعث فينا نبيه محمدًا ( فدعانا للإسلام فرفضنا دعوته، وعذبناه، وحاربناه، ثم هدانا الله فأسلمنا، فقال الرسول (: (أنت سيف من سيوف الله، سلَّه الله على المشركين)، ودعا لي بالنصر، فسميت سيف الله بذلك، فأنا من أشد المسلمين على المشركين. ثم سأله جرجة عن دعوته، وعن فضل من يدخل في الإسلام، وبعد حوار طويل بينهما شرح الله صدر جرجة للإسلام، فأسلم وتوضَّأ وصلى ركعتين مع خالد بن الوليد، ثم حارب مع صفوف الإيمان، فأنعم الله عليه بالشهادة في سبيله عز وجل.

وعندما تولى الفاروق عمر الخلافة، عزل خالد من القيادة، وولَّى قيادة الجيش
أبا عبيدة بن الجراح، فحارب خالد تحت راية الحق جنديًّا مخلصًا مطيعًا لقائده لا يدخر جهدًا ولا رأيًّا في صالح الدين ونصرة الحق، فكان نِعمَ القائد
ونعم الجندي.

وظل خالد يجاهد في سبيل ربه حتى مرض مرض الموت، فكان يبكي على فراش الموت، ويقول: لقد حضرت كذا وكذا زحفًا، وما في جسدي شبر إلا وفيه ضربة سيف أو طعنة برمح أو رمية بسهم، وها أنا أموت على فراشي حتف أنفي كما يموت البعير، فلا نامت أعين الجبناء. وتوفي رضي الله عنه بحمص من أرض الشام سنة (21 هـ).
موسوعة الأسرة المسلمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin



المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 06/07/2008
العمر : 44

سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم   سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالأحد يوليو 20, 2008 3:13 pm

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://imaniyat.yoo7.com
ناصر الدين

ناصر الدين


المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 13/07/2008
العمر : 28

سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم   سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالأحد يوليو 20, 2008 4:06 pm

بارك الله فيك وجزيت خيرا وتقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلاح الإسلام

صلاح الإسلام


المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 07/07/2008

سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم   سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالإثنين يوليو 21, 2008 4:14 pm

الفرسان حول النبي صلى الله عليه وسلم كثر:

زيد بن الخطاب - صقر يوم اليمامة

جلس النبي صلى الله عليه وسلم يوما، وحوله جماعة من المسلمين وبينما الحديث يجري، أطرق الرسول لحظات، ثم وجّه الحديث لمن حوله قائلا:

" ان فيكم لرجلا ضرسه في النار أعظم من جبل أحد"..

وظل الخوف بل لرعب من الفتنة في الدين، يراود ويلحّ على جميع الذين شهدوا هذا المجلس مع رسول الله صلى الله عليه وسلم... كل منهم يحاذر ويخشى أن يكون هو الذي يتربّص به سوء المنقلب وسوء الختام..
ولكن جميع الذين وجّه اليهم الحديث يومئذ ختم لهم بخير، وقضوا نحبهم شهداء في سبيل الله. وما بقي منهم حيّا سوى أبي هريرة والرّجّال لن عنفوة.



ولقد ظلّ أبو هريرة ترتعد فرائصه خوفا من أن تصيبه تلك النبوءة. ولم يرقأ له جفن، وما هدأ له بال حتى دفع القدر الستار عن صاحب الحظ التعس. فارتدّ الرّجّال عن الاسلام ولحق بمسيلمة الكذاب، وشهد له بالنبوّة.

هنالك استبان الذي تنبأ له الرسول صلى الله عليه وسلم بسوء المنقلب وسوء المصير..

والرّجّال بن عنفوة هذا، ذهب ذات يوم الى الرسول مبايعا ومسلما، ولما تلقّى منه الاسلام عاد الى قومه.. ولم يرجع الى المدينة الا اثر وفاة الرسول واختيار الصدّيق خليفة على المسملين.. ونقل الى أبي بكر أخبار أهل اليمامة والتفافهم حول مسيلمة، واقترح على الدّيق أن يكون مبعوثه اليهم يثبّتهم على الاسلام، فأذن له الخليفة..

وتوجّه الرّجّال الى أهل اليمامة.. ولما رأى كثرتهم الهائلة ظنّ أنهم الغالبون، فحدّثته نفسه الغتدرة أن يحتجز له من اليوم مكانا في دولة الكذّاب التي ظنّها مقبلة وآتية، فترك الاسلام، وانضمّ لصفوف مسيلمة الذي سخا عليه بالوعود.



وكان خطر الرّجّال على الاسلام أشدّ من خطر مسيلمة ذاته.

ذلك، لأنه استغلّ اسلامه السابق، والفترة التي عاشها بالمدينة أيام الرسول، وحفظه لآيات كثيرة من القرآن، وسفارته لأبي بكر خليفة المسلمين.. استغلّ ذلك كله استغلالا خبيثا في دعم سلطان مسيلمة وتوكيد نبوّته الكاذبة.

لقد سار بين الناس يقول لهم: انه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:" انه أشرك مسيلمة بن حبيب في الأمر".. وما دام الرسول صلى الله عليه وسلم قد مات، فأحق الناس بحمل راية النبوّة والوحي بعده، هو مسيلمة..!!

ولقد زادت أعين الملتفين حول مسيلمة زيادة طافحة بسبب أكاذيب الرّجّال هذا. وبسبب استغلاله الماكر لعلاقاته السابقة بالاسلام وبالرسول.

وكانت أنباء الرّجّال تبلغ المدينة، فيتحرّق المسلمون غيظا من هذا المرتدّ الخطر الذي يضلّ الناس ضلالا بعيدا، والذي يوسّع بضلاله دائرة الحرب التي سيضطر المسلمون أن يخوضوها.

وكان أكثر المسلمين تغيّظا، وتحرّقا للقاء الرّجّال صحابي جليل تتألق ذكراه في كتب السيرة والتاريخ تحت هذا الاسم الحبيب زيد بن الخطّاب..!!

زيد بن الخطّاب..؟

لا بد أنكم عرفتموه..

انه أخو عمر بن الخطّاب..

أجل أخوه الأكبر، والأسبق..

جاء الحياة قبل عمر، فكان أكبر منه سنا..

وسبقه الى الاسلام.. كما سبقه الى الشهادة في سبيل الله..

وكان زيد بطلا باهر البطولة.. وكان العمل الصامت. الممعن في الصمت جوهر بطولته.

وكان ايمانه بالله وبرسوله وبدينه ايمانا وثيقا، ولم يتخلّف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في مشهد ولا في غزاة.

وفي كل مشهد لم يكن يبحث عن النصر، بقدر ما يبحث عن الشهادة..!

يوم أحد، حين حمي القتال بين المسلمين والمشركين والمؤمنين. راح زيد بن الخطاب يضرب ويضرب..

وأبصره أخوه عمر بن الخطّاب، وقد سقط درعه عنه، وأصبح أدنى منالا للأعداء، فصاح به عمر.

" خذ درعي يا زيد فقاتل بها"..

فأجابه زيد:

" اني أريد من الشهادة ما تريد يا عمر"..!!!

وظل يقاتل بغير درع في فدائية باهرة، واستبسال عظيم.


**


قلنا انه رضي الله عنه، كان يتحرّق شوقا للقاء الرّجّال متمنيّا أن يكون الاجهاز على حياته الخبيثة من حظه وحده.. فالرّجّال في رأي زيد، لم يكن مرتدّا فحسب.. بل كان كذّابا منافقا، وصوليا.

لم يرتدّ عن اقتناع.. بل عن وصولية حقيرة، ونفاق يغيض هزيل.

وزيد في بغضه النفاق والكذب، كأخيه عمر تماما..!

كلاهما لا يثير اشمئزازه، ولا يستجسش بغضاءه، مثل النفاق الذي تزجيه النفعيّة الهابطة، والأغراض الدنيئة.

ومن أجل تلك الأغراض المنحطّة، لعب الرّجّال دوره الآثم، فأربى عدد الملتفين حول مسيلمة ارباء فاحشا، وهو بهذا يقدّم بيديه الى الموت والهلاك أعدادا كثيرة ستلاقي حتفها في معارك الردّة..

أضلّها أولا، وأهلكها أخيرا.. وفي سبيل ماذا..؟ في سبيل أطماع لئيمة زيّنتها له نفسه، وزخرفها له هواه، ولقد أعدّ زيد نفسه ليختم حياته المؤمنة بمحق هذه الفتنة، لا في شخص مسيلمة بل في شخص من هو أكبر من خطرا، وأشدّ جرما الرّجّال بن عنفوة.


**


وبدأ يوم اليمامة مكهرّا شاحبا.

وجمع خالد بن الوليد جيش الاسلام، ووزعه على مواقعه ودفع لواء الجيش الى من..؟؟

الى زيد بن الخطّاب.

وقاتل بنو حنيفة أتباع مسيلمة قتالا مستميتا ضاريا..

ومالت المعركة في بدايتها على المسلمين، وسقط منهم شهداء كثيرون.

ورأى زيد مشاعر الفزع تراود بعض أفئدة المسلمين، فعلا ربوة هناك، وصاح في اخوانه:

" أيها الناس.. عضوا على أضراسكم، واضربوا في عدوّكم، وامضوا قدما.. والله لا أتكلم حتى يهزمهم الله، أو ألقاه سبحانه فأكلمه بحجتي"..!!

ونزل من فوق الربوة، عاضّا على أضراسه، زامّا شفتيه لا يحرّك لسانه بهمس.

وتركّز مصير المعركة لديه في مصير الرّجّال، فراح يخترق الخضمّ المقتتل كالسهم، باحثا عن الرّجّال حتى أبصره..



وهناك راح يأتيه من يمين، ومن شمال، وكلما ابتلع طوفان المعركة غريمه وأخفاه، غاص زيد وراءه حتى يدفع الموج الى السطح من جديد، فيقترب منه زيد ويبسط اليه سيفه، ولكن الموج البشري المحتدم يبتلع الرّجّال مرّة أخرى، فيتبعه زيد ويغوص وراءه كي لا يفلت..

وأخيرا يمسك بخناقه، ويطوح بسيفه رأسه المملوء غرورا، وكذبا، وخسّة..

وبسقوط الأكذوبة، أخذ عالمها كله يتساقط، فدبّ الرعب في نفس مسيلمة في روع المحكم بن الطفيل ثم في جيش مسيلمة الذي طار مقتل الرّجّال فيه كالنار في يوم عاصف..

لقد كان مسيلمة يعدهم بالنصر المحتوم، وبأنه هو والرّجّال بن عنفوة، والمحكم بن طفيل سيقومون غداة النصر بنشر دينهم وبناء دولتهم..!!

وها هو ذا الرّجّال قد سقط صريعا.. اذن فنبوّة مسيلمة كلها كاذبة..

وغدا سيقط المحكم، وبعد غد مسيلمة..!!

هكذا احدثت ضربة زيد بن الخطاب كل هذا المدار في صفوف مسيلمة..

أما المسلمون، فما كاد الخبر يذيع بينهم حتى تشامخت عزماتهم كالجبال، ونهض جريحهم من جديد، حاملا سيفه، وغير عابئ بجراحه..

حتى الذين كانوا على شفا الموت، لا يصلهم بالحياة سوى بقية وهنانة من رمق غارب، مسّ النبأ أسماعهم كالحلم الجميل، فودّوا لو أنّ بهم قوّة يعودون بها الى الحياة ليقاتلو، وليشهدوا النصر في روعة ختامه..

ولكن أنّى لهم هذا، وقد تفتحل أبواب الجنّة لاستقبالهم وانهم الآن ليسمعون أسماءهم وهم ينادون للمثول..؟؟!!


**


رفع زيد بن الخطاب ذراعيه الى السماء مبتهلا لربّه، شاكرا نعمته..

ثم عاد الى سيفه والى صمته، فلقد أقسم بالله من لحظات ألا يتكلم حتى يتم النصر أو ينال الشهادة..

ولقد أخذت المعركة تمضي لالح المسلمين.. وراح نصرهم المحتوم يقترب ويسرع..



هنالك وقد رأى زيد رياح النر مقبلة، لم يعرف لحياته ختاما أروع من هذا الختام، فتمنّى لو يرزقه الله الشهادة في يوم اليمامة هذا..

وهبّت رياح الجنة فملأت نفسه شوقا، ومآقيه دموعا،وعزمه اصرارا..

وراح يضرب ضرب الباحث عن مصيره العظيم..

وسقط البطل شهيدا..

بل قولوا: صعد شهيدا..

صعد عظيما، ممجّدا، سعيدا..

وعاد جيش الاسلام الى المدينة ظافرا..

وبينما كان عمر، يستقبل مع الخليفة أبي بكرو أولئك العائدين الظافرين، راح يرمق بعينين مشتاقين أخاه العائد..

وكان زيد طويل بائن الطول، ومن ثمّ كان تعرّف العين عليه أمرا ميسورا..

ولكن قبل أن يجهد بصره، اقترب اليه من المسلمين العائدين من عزّاه في زيد..

وقال عمر:

" رحم الله زيدا..

سبقني الى الحسنيين..

أسلم قبلي..

واستشهد قبلي".


**


وعلى كثرة الانتصارات التي راح الاسلام يظفر بها وينعم، فان زيدا لم يغب عن خاطر أخيه الفاروق لحظة..

ودائما كان يقول:

" ما هبّت الصبا، الا وجدت منها ريح زيد".

أجل..

ان الصبا لتحمل ريح زيد، وعبير شمائله المتفوقة..

ولكن، اذا اذن أمير المؤمنين، أضفت لعبارته الجليلة هذه، كلمات تكتمل معها جوانب الاطار.

تلك هي:

" .. وما هبّت رياح النصر على الاسلام منذ يوم اليمامة الا وجد الاسلام فيها ريح زيد.. وبلاء زيد.. وبطولة زيد.. وعظمة زيد..!!"


**


بورك آل الخطّاب تحت راية رسول الله صلى الله عليهوسلم..

بوركوا يوم أسلموا.. وبوركوا أيام جاهدوا، واستشهدوا.. وبوركوا يوم يبعثون..!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصر الدين

ناصر الدين


المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 13/07/2008
العمر : 28

سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم   سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالإثنين يوليو 21, 2008 4:55 pm

بارك الله فيك أخي صلاح الاسلام ووفقك لكل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلاح الإسلام

صلاح الإسلام


المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 07/07/2008

سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم   سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 13, 2008 4:11 pm

شكراً على مرورك الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلاح الإسلام

صلاح الإسلام


المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 07/07/2008

سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم   سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالخميس أغسطس 14, 2008 7:11 am

سيد القراء
أبي بن كعب
إنه أبي بن كعب -رضي الله عنه- أحد فقهاء الصحابة وقرَّائهم، (وقد شهد بيعة العقبة الثانية، وبايع النبي ( فيها، وكان من الأنصار الذين نصروا رسول الله (، واستقبلوه في يثرب، وقد شهد كل الغزوات مع النبي (، وأمه صهيلة بنت الأسود، عمة أبي طلحة الأنصاري، وكان يُكَنَّى بأبي الطفيل وأبي المنذر.
وسأله النبي ( ذات يوم: (يا أبا المنذر أتدرى أي آية من كتاب الله معك أعظم؟) فأجاب قائلا: الله ورسوله أعلم. فأعاد النبي ( سؤاله: (يا أبا المنذر أتدرى أي آية من كتاب الله معك أعظم؟) فأجاب أُبي: {الله لا إله إلا هو الحي القيوم} فضرب النبي ( صدره بيده، ودعا له بخير، وقال: (ليَهْنِك العلم أبا المنذر (أي هنيئًا لك العلم).
[مسلم].

وكان أبي بن كعب -رضي الله عنه- من (أوائل الذين كانوا يكتبون الوحي عن النبي (، ويكتبون الرسائل، وقد قال عنه النبي (: (أقرأ أمتي أبى) [الترمذي].

وكان من أحرص الناس على حفظ القرآن الكريم، قال له رسول الله ( يومًا: (يا أبي بن كعب، إن الله أمرني أن أقرأ عليك: {لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب} [البينة: 1]، فقال أُبي في نشوة غامرة: يا رسول الله: بأبي أنت وأمى، آلله سمَّاني لك؟ فقال الرسول (: (نعم)، فجعل أبي -رضي الله عنه- يبكى من شدة الفرح. [مسلم].

وكان -رضي الله عنه- واحدًا من الستة أصحاب الفُتْيَا الذين أذن لهم رسول الله ( بالحكم في حوائج الناس، وفض المنازعات التي تحدث بينهم، وردِّ المظالم إلى أهلها، وهم: عمر بن الخطاب، وعلي بن أبي طالب، وعبد الله بن مسعود، وأبي بن كعب، وزيد بن حارثة، وأبو موسى الأشعري.
وقال ( فيه وفي غيره: (أرحم أمتي بأمتي أبو بكر، وأشدَّهم في أمر الله عمر، وأصدقهم حياء عثمان، وأقرؤهم لكتاب الله أبي بن كعب، وأفرضهم (أعلمهم بالمواريث) زيد بن ثابت، وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ بن جبل، ألا وإن لكل أمة أمينًا، وإن أمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح)
[الترمذى وابن ماجه].

وكان -رضي الله عنه- لا يخاف في الله لومة لائم، وكان من الذين لا يطلبون من الدنيا عرضًا، فليس لها نصيب في قلوبهم، فعندما اتسعت بلاد المسلمين ورأى الناس يجاملون ولاتهم في غير حق قال: هلكوا وربِّ الكعبة، هلكوا وأهلكوا، أما إني لا آسى (أحزن عليهم) ولكن آسى على من يهلكون من المسلمين.
وكان أبي بن كعب ورعًا تقيًّا يبكي إذا ذكر الله، ويهتز كيانه حين يرتل آيات القرآن أو يسمعها، وكان إذا تلا أو سمع قوله تعالى: {قل هو القادر على أن يبعث عليكم عذابًا من فوقكم أو من تحت أرجلكم أو يلبسكم شيعًا ويذيق بعضكم بأس بعض انظر كيف نصرف الآيات لعلهم يفقهون}_[الأنعام: 65]، يغشاه الهم والأسى.
وقد روي أن رجلا من المسلمين، قال يا رسول الله: أرأيت هذه الأمراض التي تصيبنا وما نلاقيها؟ قال: (كفارات)، فقال أبي ابن كعب: يا رسول الله، وإن قَلَّتْ؟ قال: (وإن شوكة فما فوقها)، فدعا أبي أن لا يفارقه الوَعْك حتى يموت، وأن لا يشغله عن حج، ولا عمرة ولا جهاد، ولا صلاة مكتوبة في جماعة، فقال أبو سعيد الخدري -رضي الله عنه-: فما مس إنسان جسده إلا وجد حرَّه حتى مات. [أحمد وابن حبان].
وقد كان أبي -رضي الله عنه- مستجاب الدعوة، فيحكى ابن عباس أن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- قال لجمع من الصحابة: اخرجوا بنا إلى أرض قومنا. فكان ابن عباس مع أبي بن كعب في مؤخرة الناس، فهاجت سحابة، فدعا أبي قائلا: اللهم اصرف عنا أذاها. فلحق ابن عباس وأبي الناس، فوجدوا أن رحالهم ابتلت: فقال عمر: ما أصابكم؟ (أي: كيف لم تبل رحالكما؟) فقال ابن عباس: إن أبيَّا قال: اللهم اصرف عنا أذاها. فقال عمر: فهلا دعوتم لنا معكم.

وكان عمر يجل أبيَّا، ويستفتيه في القضايا، وقد أمره أن يجمع الناس فيصلي بهم في المسجد صلاة التراويح في رمضان، وقبلها كان يصلي كل إنسان وحده.

وروى أبي بن كعب -رضي الله عنه- بعض الأحاديث عن رسول الله ( ، وروى عنه بعض الصحابة والتابعين، ومن أقواله -رضي الله عنه-: ما ترك أحد منكم لله شيئًا إلا آتاه الله ما هو خير له منه من حيث لا يحتسب، ولا تهاون به وأخذه من حيث لا يعلم إلا آتاه ما هو أشد عليه من حيث لا يحتسب. وقال له رجل -ذات يوم- أوصني: فقال له أُبيُّ: اتخذ كتاب الله إمامًا، وارض به قاضيًا وحكمًا، فإنه الذي استخلف فيكم رسولكم، شفيع، مطاع، وشاهد لا يتهم، فيه ذكركم وذكر من قبلكم، وحكم ما بينكم، وخبركم وخبر ما بعدكم. [أبو نعيم].
وتوفي -رضي الله عنه- في خلافة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-، ويوم موته رأى رجل الناس في المدينة يموجون في سككهم، فقال: ما شأن هؤلاء؟ فقال بعضهم: ما أنت من أهل البلد؟ قال: لا. قال: فإنه قد مات اليوم سيد المسلمين، أبي بن كعب.

موسوعة الأسرة المسلمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة فرسان حول الرسول صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدانا :: أخبار الصالحين-
انتقل الى: